(فعالية رتب) للطالبات الجامعيات .. الأولى من نوعها في المملكة

تلقى اهتماما كبيرا من طالبات جامعة الأميرة نورة



تحتاج الفتيات في المرحلة الجامعية إلى إيجاد بيئة منظمة مستوفية للاحتياجات بفاعلية، مع استثمار جميع المساحات لجعل الحياة أسهل، إلى جانب حاجتهن لإيجاد التوازن بين الحياة الشخصية والعلمية من خلال تنظيم الوقت، وتعلم أدوات التركيز الذهني، لمضاعفة إنجازهن، وترتيب حياتهن، وهذا ما قدمته لهن (فعالية رتب) والتي تم تنفيذها من قبل شركة آسية الوقفية بالشراكة مع كلية الخدمة الاجتماعية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وبمشاركة عدد من الأستاذات والمهندسات، قمن بتقديم ورش عمل ولقاءات جماهيرية للطالبات حول الترتيب الذهني والبيئي.

 

وقد قام على فعاليات البرنامج نادي فتيات آسية، بإشراف مكتب إدارة المشاريع في شركة آسية الوقفية، بالتعاون مع كلية الخدمة الاجتماعية، وتعتبر هذه الفعالية باكورة لفعاليات أخرى تنفذها آسية الوقفية – بإذن الله – مع الجامعة.، حيث شارك في الفريق التطوعي العامل في المشروع ما يقارب (100) متطوعة، واستهدف طالبات كلية الخدمة الاجتماعية بشكل مباشر وعددهن ما يقارب (2000) طالبة، إلى جانب استهدافه لجميع الطالبات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

 وتنوعت أنشطة فعالية رتب، لتتناسب مع الفئة المستهدفة، وكان من أهم هذه الأنشطة التي استمرت لمدة يومين:

·        الصالة التفاعلية: صالة تحاكي بيئة المنزل، من غرفة نوم، وغرفة معيشة، ومطبخ، وغيرها، تتعلم فيها الطالبة مهارات الترتيب.

·        غرفة التحديات: وسائل مبتكرة للتنظيم البيئي والذهني، تقدم للطالبات كمسابقات وألغاز مشوّقة.

·        ماراثون الترتيب: مسابقة تحفيزية للفتيات، تدفعهن للبحث عن أماكن غير مرتبة في المنزل، ليقمن بتصويرها قبل الترتيب وبعده، وأفضل صورة تفوز بالماراثون.

·        ورشة عمل: فوضى فنيّة، للفنانة التشكيلية أ. حصة الصالح، والتي قدمت فيها حلولاً مبتكرة وفنية لمشاكل الفوضى في المنزل.

·        ورشة عمل: ضاعفي إنجازك، للأستاذة منيرة التميمي، والتي تناولت فيها تدوين المهام وإنجازها بفاعلية، وزيادة الإنتاجية بالحياة. 

·        ورشة عمل: كيف أسيطر على تركيزي؟ للأستاذة أمل الحمدان، عن أسباب سوء التركيز وطرق علاجها.

·        ورشة عمل: عالمي المخملي، للمهندسة هند المجاهد بعنوان:  كيف تبقين غرفتك مرتبة بأساليب عملية.

·        ورشة عمل: فن التبسيط للأستاذة آلاء المعيقل بعنوان: جعل نظام الحياة يعتمد على التقليل من الاستهلاك.

·        اللقاء الجماهيري: فن تنظيم المساحات الصغيرة،  للمهندسة وعد الشدي، و التي ناقشت فيها مشاكل البيئات الضيقة، والحلول التصميمية المناسبة لها، وحلول التخزين.

·        اللقاء الجماهيري: رتّبي حياتك للأستاذة  لمياء الجريسي، تناولت فيه مصفوفة الأولويات في إدارة الوقت، وعجلة الحياة في ترتيب الأولويات.

·        اللقاء الجماهيري: كيف أوازن بين حياتي الأسرية والعلمية؟  للأستاذة فاطمة القحطاني، تحدثت فيه عن التوازن والترتيب ما بين الجامعة ومتطلبات الأسرة.