ابني لا يشعر بتصرفاته العنيفة حال الغضب



نوع الإستشارة /مجال الطفولة

العمر/ 6 سنوات

عمر المشكلة/ أكثر من 4 سنوات

ملخص الاستشارة/ طفلي عمره ٩سنوات، عصبي عندما يعتدي عليه الآخرين وهذا طبيعي نوعاً ما، لكن أثناء موجة الغضب لايعلم من أنا ولا من يخاطبه ويتلفظ بألفاظ نابية حتى على كبار السن، بحجة أنهم يسبون ويخاصمون ويقللون من شأنه ولايعطوه فرصة للدفاع عن نفسه، ولايستجيب لطلبي منه السكوت ، علماً أنه في الأوقات الأخرى مرح وظريف، والكل يحب الاستماع لحديثه وتنتابه بعد الغضب حالة حزن شديد لغضبي عليه ويكثر التأسف والاعتذار.

الإجابة على الاستشارة/

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل الشكر لثقتك بنا

عزيزتي..

من خلال ما ذكر ت، يتضح حرصك على طفلك وتقديم الأفضل له ومساعدته على تخطي نوبات الغضب التي تنتابه في المواقف التي ذكرتيها، لذلك ننصحك بعدة أمور منها:

  • حاولي التزام الهدوء أثناء وقوع مشاده بينه وبين أي شخص، وتجنبي طلب سكوته لأنه يشعر بأنك مهتمة بالطرف الآخر أكثر منه مما يضغط مشاعره،  والذي بدوره ينتج سلوك قاسي منه ومبالغ.
  • لابد أن يتعلم سلوك آخر للتعبير عن مشاعره وغضبه لفظيا وبطريقة جيدة، وهذه الأمور بالإمكان أن يتعلمها في المنزل من خلال المواقف اليومية أو ذكر قصة له قبل نومه والتركيز على آلية التعبير عن المشاعر أثناء الغضب بطريقة صحيحة.
  • مراقبة الطريقة المعتمدة لمن حوله في التعبير عن غضبهم، وفي حال كان هناك من يعبر عن غضبه بنفس الطريقة ينبغي إيقافه للسيطرة على الأمر بشكل جيد.
  • تدريب الطفل على التعبير عن مشاعره بشتى المواقف، وليس فقط وقت الغضب، من خلال حواره يوميا عن ما يحب ويرغب ومالا يرغب به.

طمئن الله قلبك ويسر أمرك.

أ/ دانه المقيط: أخصائية اجتماعية، مستشارة في مركز آسية للإرشاد الأسري