طفلي عدواني



نوع الإستشارة /تربوي

العمر/ 7سنوات

عمر المشكلة/  من سنة إلى 3 سنوات

ملخص الاستشارة/ ابني الكبير عمره ٧سنوات، كثير الحركة ولعبه عنيف مع إخوانه الذين هم أصغر منه ويضربهم، و عنيد، وما يرغب بفعله، يفعله مهما كان الثمن، ولا يسمع كلامي حتى لو هددته أو ضربته أو شرحت له وفهمته ، أريد حلاً !

الإجابة على الاستشارة/

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل الشكر لثقتك بنا

  • أتفهم مدى حرصك على أبنك حفظه الله و رعاه , ويعود أحياناً السلوك العدواني إلى عدد من الأسباب منها : التشدد في معاملة الطفل وكبته وعدم إعطائه الحرية الكافية للتعبير عن نفسه ورغباته، والتعرض إلى التعنيف اللفظي أو الجسدي من قبل الأب أو الأم في مراحله الأولى، وكذلك مشاهدة الأفلام الكرتونية التي تحث على الفكر العدواني كالضرب أو القتل وغيرها، بالإضافة إلى العامل النفسي الذي يعود إلى عدم شعور الطفل بالاستقرار العائلي والشعور المستمر بالإحباط والضغط والتوتر الدائم في محيط الأسرة.
  • هناك بعض الخطوات للتخفيف من حدة السلوك العدواني لدى طفلك:
  1. التركيز على الجوانب والسلوكيات الجيدة لدى الطفل وتجاهل السلوكيات الخاطئة.
  2. إبعاد الطفل عن كل المؤثرات التي تحفز السلوك العدواني لديه، كمشاهدة مواقف عدائية في التلفاز أو في الواقع، والتي تثير مشاعر الغضب لديه.
  3. التصحيح بإجبار الطفل على تصحيح وترميم كل ما تسبب فيه خلال فترة غضبه، كالاعتذار إلى الطفل الذي ضربه.
  4. الحفاظ على الهدوء الكامل وعدم الرد على السلوك العدواني للطفل بالضرب أو الصراخ أو الإهانة أو وصف الطفل بمسميات قبيحة، لأن ذلك لن ينتج عنه سوى غضب أكبر وردة فعل أكثر عنفًا.
  5. وفي حال أقدم على تكرار السلوك الخاطئ يتم حرمانه من أشيائه المحببة لفترة، كالخروج أو اللعب، ثم إعادة منحه الفرصة لتحسين سلوكه مستقبلًا.

طمئن الله قلبك ويسر أمرك.

أ.ندى الشويرد ، مستشارة في مركز آسية للإرشاد الأسري